صور: جامعة بريطانية تَدرس منشأة أثرية ومساكن تعود لـ8 آلاف سنة قبل الميلاد بـ تبوك


يدرس قسم الآثار بجامعة يورك البريطانية بعناية دقيقة، منشأة معمارية قديمة تقع بالقرب من قرية العيينة الأثرية، التي تبعد 80 كيلو متراً شمال غربي مدينة تبوك، وذلك بعد اكتشاف أنها تعود للعصر الحجري الحديث، أي ما قبل 8 آلاف سنة قبل الميلاد، وفقاً لنتائج التحاليل المخبرية بولاية فلوريدا الأمريكية.
وقال مكتشف هذه المنشأة المعمارية، المبتعث من جامعة الملك سعود خالد الأسمري، والذي يحضر رسالة الدكتوراه من جامعة بورك في اكتشافه الأثري، إن المنشأة عبارة عن تل أثري، ارتفاعه (5) أمتار، وتتكون من مساكن شُيّدت قبل 8 آلاف سنة قبل الميلاد بأشكال منتظمة وغرف متلاصقة بواسطة الحجر، بدون مُوَن في بناء الجدران المستقيمة.
وأضاف أن سمك الجدران في المنشأة المكتشفة، والتي عُدَّت واحدة من المواقع الآثارية القديمة في المملكة، يبلغ ما بين 30 إلى 50 سنتيمتراً في صفين من الحجر، أما الجدران التي بُنيت بشكل صف واحد فكان سمكها من 30 إلى 40 سنتيمتراً.
وأشار تقرير مطول حول المنشأة أعدَّته وكالة الأنباء السعودية، إلى أنه تم العثور على كميات كبيرة من الأدوات الحجرية ذات الترقيق المتموج، والأنصال، والأطراف المدببة، والأشكال الهلالية، علاوةً على بقايا مجارش، ومدقات، ورؤوس سهام، ومواد عضوية مثل: عظام الطيور.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -