أقرت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع بالحكومة الإسرائيلية، الصيغة المعدلة لمشروع قانون “منع الأذان”، الذى يحظر استخدام مكبرات الصوت فى المساجد، والمعروف إعلاميًا بـ”قانون المؤذن”.
وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إنه من المتوقع أن يصوت الكنيست على مشروع القانون بالقراءة التمهيدية يوم الأربعاء المقبل.
وتشمل التعديلات الأخيرة فى القانون، منع الأذان فى ساعات الليل فقط، ما يعنى عدم رفع أذان العشاء والفجر، الأمر الذى يسمح لنواب الأحزاب الدينية بدعم القانون، وذلك خوفًا من أن يشمل المنع فى ساعات النهار، سماع صافرات “بوق السبت” أيضًا.
ويفرض النص الجديد المعدل لمشروع قانون المؤذنين المعروف إعلاميًا بقانون “منع رفع الآذان عبر مكبرات الصوت” الذى آثار جدلا واسعا، عقوبة أكثر تشددًا من النص السابق، حيث يفرض غرامة مالية كبيرة لا تقل عن 5000 آلاف شيكل على المساجد التى تستخدم مكبرات الصوت خلال الساعات الممنوعة، ما يعنى عدم رفع آذان العشاء والفجر خلال تلك الفترة.
ويمكن للغرامة أن تصل إلى 10 آلاف شيكل، على كل خرق للقانون، فحسب النص الجديد، لن تتمكن المساجد من تفعيل مكبرات الصوت بين الساعة 11 مساء إلى 7 صباحًا، الأمر الذى يعنى منع المساجد حصرًا من استخدام المكبرات للدعوة لصلاة الفجر أو العشاء بحسب صحيفة الوئام.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -